مــــــنــــتـديــات ابــن الــــــجــــــــــــبـزيـــــــــــه

منتديات ابن الجبزيه
يـــرحــب بـــــــــــكـم
سجل معنا واستماع بوقتك

إخباري اجتماعي ثقافي شبابي


    اليمن يطرح تعاوناً روسياً - سعودياً لشراء حصة الشركة الاميركية «هانت أويل»

    شاطر

    فهيم المعقري
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 120
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/06/2010

    اليمن يطرح تعاوناً روسياً - سعودياً لشراء حصة الشركة الاميركية «هانت أويل»

    مُساهمة  فهيم المعقري في الأحد يوليو 04, 2010 4:50 am


    اليمن يطرح تعاوناً روسياً - سعودياً لشراء حصة الشركة الاميركية «هانت أويل»
    السبت, 03 يوليو 2010م
    فهيم المعقرى



    بحث الرئيس علي عبدالله صالح - رئيس الجمهورية اليمنية- مع رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين،خلال زياته للعاصمة الروسية- موسكو إمكانية التعاون بين شركة النفط الروسية «غازبروم» والشركات السعودية، بشراء حصة الشركة الأميركية «هانت أويل» في مصنع تسييل الغاز الطبيعي في اليمن.

    وبدأت الشركة اليمنية للغاز المسال في تصديره من ميناء بلحاف، منذ أواخر العام الماضي،وزودت في انتاجها للخط الثاني لانتاج العاز الطبيعي المسال،حيث بلغ تكاليف المشروع نحو 4.5 بليون دولار. ويتوقع أن تؤمن الشركة اليمنية للغاز المسال إمدادات الغاز إلى 36 بلداً مـنها كوريا والصين وأميركا والمكسيك والهند.
    وتقدر حصة الشركة اليمنية للغاز 23.1% من رأس مال مصنع الغاز الطبيعي المسال، وتمتلك شركة « توتال» الفرنسية الحزمة القابضة، وتبلغ 32.9 في المئة، وتقدر حصة الشركة الأميركية «هانت أويل» في المصنع 18 في المئة.
    ويضم المصنع محطة مركزية لتسييل الغاز، وخزانات للغاز المسال بطاقة تصل إلى 140 ألف متر مكعب لكل خزان، إضافة إلى شبكة أنابيب طولها 300 كيلومتر لنقل الغاز.

    وكانت الشركة الفرنسية للغاز «جي دي أف سوييز» توصلت إلى اتفاق مع الشركة اليمنية لنقل إنتاجها من الغاز المسال بموجب عقود استئجار على المدى الطويل، إلى كوريا الجنوبية التي أبرمت عقداً لشراء 2.55 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من بداية 2010 ولمدة ثلاث سنوات.

    الجدير ذكر أن روسيا التي سبق أن حاولت تشييد مصنع لتسييل الغاز في الجزائر، تسعى إلى تطوير سـبل الـتعاون فـي مـجال الطاقة مع السعودية في منطـقة الـخليج، استناداً إلى قناعة الكرملين بأن هذا الإقليم من أهم مراكز إنتاج الطـاقة وتسـويـقها على المستوى العالمي.

    ويعتبر الخبراء أن التعاون الروسي السعودي في حقل طخمان في منطقة تبعد 550 كيلومتراً جنوب الظهران، شرق الربع الخالي، الذي تقوم شركة «لوك أويل العربية السعودية للطاقة المحدودة» بالتعاون مع شركة «أرامكو – السعودية» بالتنقيب واستخراج الغاز الطبيعي فيه، من أهم الأسباب التي دفعت الجانبين إلى البحث عن طرق لنقل منتجات هذا الحقل إلى الأسواق العالمية، وسبل تطوير التعاون.
    وفى السياق ذاته تسعى شركة «ستروي ترانس غاز» إلى توقيع عقد مع الحكومة اليمنية، خاص بإنشاء أنبوب للغاز بطول 204 كيلومترات في اليمن.
    خطوات عملية
    ويرى خبراء روس أن خطوات عملية بدأت تتخذ في إطار تطوير التعاون الروسي - السعودي، في اتجاه استثمار ثروات المنطقة، ما دفع بعضهم للتساؤل حول تأثير منافسة الشركات الغربية للدور الروسي الذي يمكن أن يتوسـع خـلال الـفترة المقبلة.


    اخبار / فهيم المعقرى



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 8:41 am